أصبح بالإمكان قراءة أحلامك

    شاطر
    avatar
    عبير
    .
    .

    انثى
    عدد الرسائل : 457
    العمر : 25
    تاريخ التسجيل : 12/09/2007

    أصبح بالإمكان قراءة أحلامك

    مُساهمة من طرف عبير في الأربعاء 12 مارس - 6:26

    أصبح بالإمكان قراءة أحلامك






    اجتاز فريق من الباحثين الاميركيين الذين يعملون على استكشاف طريقة عمل الدماغ خطوة جديدة نحو تحقيق حلم (او كابوس) قراءة الافكار.
    واعلن الباحثون انهم استطاعوا التعرف على الصور التي شاهدها متطوعون من خلال رصد الاشارات الصادرة عن الدماغ كما جاء في بحثهم الذي نشرته مجلة نيتشر العلمية البريطانية على موقعها الالكتروني.
    وللتوصل الى هذا التصور استخدم هؤلاء العلماء الرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يستخدم في استكشاف وفهم طريقة عمل الدماغ البشري. ويتيح هذا الرنين المغناطيسي قياس تذبذب تدفق الدم ومن ثم رصد اماكن الدماغ التي تدخل مرحلة النشاط خلال بعض المهام (عمليات حسابية، ردود فعل حسية للمس والصوت والنظر ...).
    وهكذا عمل فريق جاك غالنت الاستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركلي (الولايات المتحدة) على القشرة البصرية وهي منطقة الدماغ التي تعيد تكوين الصور التي تنقلها العينان.
    وقد تطوع اثنان من اعضاء الفريق للخضوع لهذه التجربة الرامية الى تحديد الصورة المرئية.
    وحذر الباحثون من ان الامر لا يتعلق في هذه المرحلة بقراءة الافكار او الاحلام او حتى اعادة تكوين الصورة المرئية وهو ما لا يمكن لاحد القيام به . وقد قام الفريق في البداية بوضع نموذج حسابي انطلاقا من المنسوب المختلف الدم الذي رصد في ثلاث من مناطق القشرة البصرية.
    وتم عرض 1750 صورة (اشجار، زهور، مباني ...) على المتطوعين اللذين جرى تسجيل نشاطهما الدماغي.
    ثم قام برنامج فك الرموز من خلال عرض جديد ل120 صورة بقياس شكل التخيلات الوظيفية (اشارات) التي تم الحصول عليها على مستوى القشرة البصرية.
    وعلى الاثر قام المتطوعان بالنظر لهذه الصور ال120 تحت رقابة الرنين المغناطيسي الوظيفي ليقوم بعدها جهاز كمبيوتر مزود ببرنامج حسابي خاص للباحثين باستنتاج الصورة المشاهدة من خلال النشاط الدماغي المسجل ثم التحقق من نوعية هذا الاستنتاج.
    وجاءت نسبة النجاح 92% مع احد المتطوعين و72% مع الاخر وهو ما يتجاوز بكثير حسب الباحثين امكانية التوصل الى ذلك بمحض الصدفة فقط والتي تقل كما يقولون عن 1%. وفي وقت لاحق تم زيادة عدد الصور من 120 الى الف وعندها انخفضت نسبة النجاح من 92% الى 82%.
    وقال جاك غالنت مع مليار صورة وهو اكبر عدد من الصور المفهرسة في موقع غوغل على الانترنت قد يحدد برنامج فك الرموز الصورة في 20% من الحالات .
    ولا يزال ادخال صور او افلام بشكل اصطناعي في الدماغ البشري يعتبر من قبيل الخيال العلمي.
    في المقابل يرى الباحثون ان هذه التقنية يمكن ان تستخدم في المساعدة على التشخيص (لحالات جلطات المخ والخرف) او في تقييم الاثار العلاجية (ادوية وعلاج بالخلايا) او في سيناريو مستقبلي اكثر في تكوين تفاعل بين الدماغ والالة يتيح على سبيل المثال لمصاب بشلل رباعي اصدار اوامر للاجهزة (ذراع صناعية او اي اداة اخرى).
    واشار الباحثون الى ان التكنولوجيا الحالية لفك رموز النشاط الدماغي بدائية نسبيا لكنهم اعتبروا ان هذه التقنية يمكن ان تثير مشاكل اخلاقية خطيرة وانتهاك للحياة الخاصة خلال 30 الى 50 عاما .


    _________________
    avatar
    أدم
    الرئيس
    الرئيس

    ذكر
    عدد الرسائل : 729
    العمر : 27
    الموقع : فلســــــــــــــــــطين
    تاريخ التسجيل : 07/09/2007

    رد: أصبح بالإمكان قراءة أحلامك

    مُساهمة من طرف أدم في الأربعاء 12 مارس - 10:50

    ممتاز أنا للأسف مابحلم بالمره مابعرف ليش إذا في علاج بخلي الواحد يحلم أحكولي اياه,شكرآ عبير


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 14 نوفمبر - 15:28